الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
عناصر البحث التغذية أهمية والرياضة الأبحاث كيفية الابحاث المتميزة الرياضة موضوع للصف الصحية مكان الرياضية التاسع الصف
المواضيع الأخيرة
» صور حصص التربية الرياضية للصف التاسع
الأحد فبراير 24, 2013 8:34 pm من طرف jack

» جدول مباريات الصف العاشر.
الأحد فبراير 24, 2013 8:33 pm من طرف jack

» جدول مباريات الصف الحادى عشر
الأحد فبراير 24, 2013 8:31 pm من طرف jack

» جدول مباريات الصف الثامن.
الأحد فبراير 24, 2013 8:30 pm من طرف jack

»  جدول مباريات الصف الثامن فى كرة السلة
الأحد فبراير 24, 2013 8:29 pm من طرف jack

»  جدول مباريات الصف التاسع
الأحد فبراير 24, 2013 8:28 pm من طرف jack

» جدول مباريات الصف االسابع
الأحد فبراير 24, 2013 8:27 pm من طرف jack

»  دورى كرة القدم للمرحلة الأبتدائية2012
الأحد فبراير 24, 2013 7:00 pm من طرف jack

» دورى كرة القدم للصف الثامن 2013
الأحد فبراير 24, 2013 6:59 pm من طرف jack

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



شاطر | 
 

 تأخر الطلبة عن الطابور المدرسي الصباحي يفقدهم روح الالتزام والانضباط

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
jack
عضوv.i.p
عضوv.i.p


عدد المساهمات: 118
نقاط: 317
تاريخ التسجيل: 18/09/2011
العمر: 34
الموقع: مصر

مُساهمةموضوع: تأخر الطلبة عن الطابور المدرسي الصباحي يفقدهم روح الالتزام والانضباط   الأربعاء نوفمبر 21, 2012 12:38 am

تُعد ظاهرة تأخر الطلاب عن الطابور المدرسي من أبرز الظواهر السلبية في المدارس، كما تؤثر بشكل سلبي في الطالب بالدرجة الأولى، وتفقده روح الالتزام والانضباط وفق نظام المدرسة، كما تؤثر في دور المدرسة في السيطرة على الطلاب ومتابعتهم خلال الطابور، وتعاني نسبة لا بأس بها من المدارس من هذه الظاهرة .





وللطابور أهمية في إبراز قيمة الوقت والانضباط، إضافة إلى أنه وسيلة لتأكيد روح الولاء وحب الوطن للطلاب، كما أن الإذاعة المدرسية وما تحتويه من فقرات تثري معلومات الطلاب، وتنمي لديهم المعرفة وتبرز مهاراتهم المختلفة .

وأكد الاختصاصيون أن هذه الظاهرة المسؤول الأول عنها هو الأهل، فهم من يجب عليهم تنظيم أوقات أبنائهم ومتابعتهم أثناء الذهاب والعودة من المدرسة .

ويرى أولياء الأمور أن ضغط الحياة وكثرة الالتزامات والازدحام الذي تشهده الطرقات صباح كل يوم مدرسي، هي الأسباب الرئيسية في تأخر أبنائهم، مؤكدين أهمية الطابور المدرسي .

في البداية قال أحمد بن سليم الطنيجي اختصاصي اجتماعي في إحدى المدارس الحكومية، إن ظاهرة تأخر الطلاب عن الطابور الصباحي ظاهرة تؤرق المدارس، مضيفاً أن البداية الجيدة للطالب في اليوم الدراسي، تبدأ من الطابور الجيد الذي ينتظم به الطلاب، ويجتمع فيه كل أسرة المدرسة من مدير المدرسة والكادر الإداري والمعلمين والطلاب .

وأضاف أن هناك عدة أسباب أدت إلى انتشار هذه الظاهرة، ومنها أن رغبة الأهالي في أن يكون أبناؤهم في بعض المدارس المتميزة، ما يدفعهم إلى تحمل عناء المسافات الطويلة، فهناك من يأتي من منطقة خليفة أ، أو مدينة محمد بن زايد ليضع ابنه في مدرسة نموذجية في جزيرة أبوظبي، وهذا بالتأكيد سيجعل الطالب يتأخر عن حضور الطابور، إضافة إلى زحمة الطرق خلال فترة الصباح .

وأشار إلى إهمال بعض الأهالي في متابعة أبنائهم، ومسؤوليتهم في توجيههم إلى أهمية الالتزام بالطابور المدرسي، من خلال تهيئة الظروف لهم وتنظيم أوقاتهم .

وقال إنه يتم إحضار ولي الأمر إذا تكرر تأخر الطالب، حيث يقوم بالتعهد بالالتزام بإحضار ابنه في وقت الطابور، مضيفاً أنه تتم مراعاة بعض الحالات وظروف الأهل .

وأوضح أن كل يوم في حياتنا نبدأه بخطوة، وبداية اليوم الدراسي تبدأ من الطابور المدرسي، كما أن الطابور يزرع في الطالب حب الوطن والولاء له .

من جانبها قالت زين الصباح، وهي عضوة في لجنة النظام في إحدى المدارس الحكومية، إن على أولياء الأمور التعاون مع المدرسة في الحد من هذه الظاهرة، فالطابور المدرسي له أهمية في تعليم الطلاب حب الوطن من خلال السلام الوطني اليومي، إضافة إلى أنه يعلمهم الالتزام ويعطي الفرصة للمدرسة لمتابعة المخالفين من الطالبات . وأوضحت أن المدرسة شكلت لجنة النظام، يكون من ضمن اختصاصها متابعة حضور الطالبات إلى المدرسة والتزامهن بالطابور المدرسي .

وقالت إن الأهل هم سبب هذه الظاهرة، فمنهم من يترك ابنه يسهر ليلاً فيأتي الصباح فلا يستطيع الاسيتقاظ، وبالطبع سيتأخر في الوصول إلى المدرسة، كما أن بعض الأمهات يقمن مسرعات للتوجه لعملهن ولا تهتم الواحدة منهن إن كانت ابنتها قد استيقظت للذهاب إلى المدرسة أم لا .

وأضافت: أنه قبل بدء الطابور، تبدأ حجج بعض البنات بادعائهن المرض، أو الإعياء الشديد حتى لا تحضر الطابور، كما أن بعض الطالبات ممن هن في المرحلة الثانوية يرفض أن يتلقين الأوامر من أحد، لذلك يأتي دور المدرسة في احتوائهن، حتى يتم التعامل معهن بطريقة مناسبة تلزمهن من خلالها على احترام قوانين المدرسة .

وأشارت إلى أنه من الضرورة وضع درجات تضاف إلى مجموع الطالب النهائي، على التزامه وانضباطه في حضور الطابور الصباحي، ما سيدفع الطلاب والأهالي إلى الحرص على حضور الطابور .

الازدحام والضغوطات

من جانب آخر، يرى بعض أولياء الأمور أن ظروف الحياة لها دور كبير في تأخر أبنائهم، رغم معرفتهم بأهمية الطابور المدرسي، حيث قالت منيرة أحمد (ربة منزل) إن زحمة الطريق هي السبب الرئيس في تأخر أبنائها، حيث إن لديها 3 أبناء، كل واحد منهم في مدرسة مختلفة، لذلك فهي تحاول أن توصل أبناءها في الوقت المناسب، ولكن زحمة الطريق تحول دون ذلك، مضيفة أنه يجب أن يتأخر أحد الأبناء عن الطابور حتى يصل أخوه في الوقت المناسب .

وترى لميس عادل أن ضيق الوقت، مع ادزحام الطرق، من أسباب تأخر الطلاب عن الطابور، حيث قالت إنها موظفة، ويجب عليها أن تصل إلى عملها في تمام الساعة السابعة والنصف، كما يجب أن توصل ابنها إلى مدرسته عند الساعة السابعة والربع، وابنتها عند الساعة السابعة والنصف، مضيفة أن ازدحام الطرق في الصباح تحول دون وصولها في الوقت المطلوب .

من جانبه، يرى عامر سالم (موظف) أن المزاجية تكون في بعض الأحيان وراء تغيّب الطالب عن الطابور الصباحي، فهو لا يرغب في أن يستيقظ باكراً لينتظر الحافلة، ثم يتوجه للمدرسة، كما أن البعض يتهرب من الطابور لأنه يكون مخالفاً للزي المدرسي أو بعض القوانين الأخرى ولا يرغب في أن تراه الإدارة خلال الطابور، فيتم معاقبته .

الإذاعة المدرسية

وقالت هند محمد (موظفة) إن نسبة حضور الطلاب الطابور الصباحي، تعكس مدى قوة إدارة المدرسة في السيطرة على الطلبة، فبعض الطلاب يأتون قبل أن يبدأ الطابور، ولكنه يتحجج بمرض، أو يختبئ في أحد الفصول حتى لا يحضر الطابور، كما أن الإذاعة المدرسية لا تجذب الطالب بالشكل الكافي، حتى تجعله متشوقاً للاستماع لها هو وزملاؤه .

وأكد وائل إبراهيم أن المسؤولية تقع على عاتق الأهل، لأنه لو تم تنظيم وقت الأبناء وتعليمهم النظام وأهميته، لوجدنا إقبالاً منهم بنشاط على الطابور الصباحي، كما أن على المدرسة أن تطور وتبتكر في الإذاعة المدرسية حتى تعطي الطالب دافعاً لانتظار سماع المواد التي تذيعها .
منقول

مع تحيات
المدير العام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 

تأخر الطلبة عن الطابور المدرسي الصباحي يفقدهم روح الالتزام والانضباط

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: -